الرئيسية / بيانات منظمات دولية / الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي يطالب البحرين بالاستجابة لنداءاته بشأن الشيخ علي سلمان

الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي يطالب البحرين بالاستجابة لنداءاته بشأن الشيخ علي سلمان

image-1398-500x320

طالب الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي في الأمم المتحدة حكومة البحرين بأن تأخذ آراء الفريق حول حالة الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان في الاعتبار وأن تتخذ التدابير الملائمة لمعالجة أوضاعه كونه من الأشخاص المسلوبة حريتهم تعسفاً.

وفي تقريره لأعمال الدورة الـ 33 لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة أكد الفريق الأممي أنه لم يتلقى رداً حول البلاغ المقدم بشأن زعيم المعارضة في البحرين وقال أنه طالب “الحكومة بالرد على البلاغ المقدم وفق الفقرة 23 من أساليب عمل الفريق العامل، حيث من اللازم أن تقدم الحكومة ردين منفصلين على النداء العاجل وعلى البلاغ فيما قامت الحكومة بالرد على النداء العاجل الذي أحاله الفريق إليها بشكل مشترك في إطار الإجراءات الخاصة”.

وأكد الفريق الأممي أن استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان هو احتجاز تعسفي من الفئة الثانية والثالثة ويأتي في ظل عدم الاحترام التام أو الجزئي للقواعد الدولية المتصلة بالحق في المحاكمة العادلة، حيث يخالف المواد 9، 10 ،11، 18، 19، 20 و21 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواد 9، 14، 18، 21 ،19، 22 و25 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وبيّن تقرير الفريق أن البحرين ثاني أكثر دولة تشهد بلاغات حول الاحتجاز التعسفي في العالم.

وأوصى التقرير الدول الأعضاء بزيادة مستوى تعاونها، وبخاصة فيما يتعلق بالزيارات القطرية والنداءات العاجلة والبلاغات وإنفاذ آراء الفريق العامل بغرض منع الاحتجاز التعسفي والقضاء عليه.

كما أوصى الفريق العامل مجلس حقوق الإنسان بأن يطلب إلى الجمعية العامة إعلان يوم 5 مارس/آذار يوماً دولياً لمكافحة الاحتجاز التعسفي الذي سيكون بمثابة يوم تعبئة عالمية لمكافحة الاحتجار التعسفي.

ويأتي تقرير الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي قبل أيام من انطلاق الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان المقرر إنعقادها في الفترة من 13 إلى 30 سبتمبر المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*